|
| | .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نداء الروح مٌدِيِرَةْ المرْسَىَ
10316 158
البطاقه الشخصيه البطاقه الشخصيه: يانتظاري خلاص ترآ هانت
| موضوع: .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., الخميس مارس 26, 2009 5:42 pm | |
| ...]|\ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /|[...رواد القصص ومحبي الخيال و منسوجاته من قصص وروايات نحن نعلم ان لكل شيء اسلوب وطرق لتكامله , فللقصص أيضاً امور مهمة تجعل منكتابتك أفضل وارقى لتصعد للقمة وتتخطى القاع في هذا المجالإذاً عليك ان تراعي أموراً مهمه قبل ان تبدأ الكتابه الأمور المهمة التي يجب مراعاتها قبل الكتابة1: نوع القصة سواء كانت ( خياليه , كوميديه , رعب , درامه , .. الخ ) ولا مانع من جمع بعضها او جميعها للقصه .2: هدف ومضمون القصه والفكره الأساسيه لها ( عليك تحديد هدف القصه قبلاً مثلاً : [ اني سأكتب قصة رعب , فكرتها الأساسيه ان يعرف قرائها ان الأشباح أو الجن حقيقة لامفر منها ] 3: محور القصة ( اي المحور أو الشخص الذي ترتكز عليه الأحداث [ فكما قلت في مثالي السابق أني سأكتب قصة رعب اهدف منها ان اخبر القارئ ان الجن حقيقة لامفر منها سيكون محورها أو ماتدور عليه الأحداث هي فتاة عاديه في 17 من العمر] اذا الفتاة هي المحور او من سنكتب عنه القصه الشخص الذي تدور عليه احداث قصتنا )4: بداية ونهاية القصه ( هذه من أهم النقاط فيجب عليك قبل مباشرة الكتابه ان تحدد بدايه ونهايه مثلاً فتاة عاديه في 17 من العمر [ ستكون البداية : كتاب مفتوح لقصة عن العصور الوسطى اغلق لنرى فتاة في 17 تبدو ناعمة الملامحوالطله عيناها عسليتين شعرها بني مسدول إلى ماتحت كتفيها تنظر عبر نافذة غرفتها بإبتسامه لطيفه ] إذاً البداية ستكون بغلاق الكتاب والنهاية مثلاً : انها مصابه تعود للمدينه مع أحد افراد القصه )5: احداثها ( بعد تحديد الكاتب للأفكار الأساسيه عليه تحديد النقاط الثانويه أي الحداث التي تدور فكما ذكر ان بدايتها بإغلاق كتاب سنتسلسل ونحيك تدريجياً الحداث حتى النهايه بشكل جميل وجذاب فمثلاً [ الفتاة ستكون من اسرة عاديه جداً تذهب في رحله فتجد صندوقاً به خريطه تقودها لمكان مهجور فتواجه الصعاب بظهرو الأشباح وتلتقي بشخص يكون خير عون لها بالرحله يصاب ويظطرون للتوقف عند كهف تقطن فيه فتاة تقتل الفتاة امام عينيهم بطريقة متوحشه ... ثم ينزلقوا على حشائش طويله تجعلهم يلتصقون .. الخ ] وطبعاً هذه النقاط مابينها احداث وقد تطول الأحداث لتكون فصل من روايه ) الأخطاء الإملائيه وهو خطأ منتشر وشائع في المنتديات1/ تنظيم الفكره في معظم الأحيان يسوء حال الكاتب ويحبط وقد يكون هذا الإحباط متلفاً لما بدأه وصنعه الكاتبوقد يفسده او يقدم على اتلافه ولكي لايقدم على امر كهذا عليه مراعاة حالته النفسيه فحين تسوء فاليتوقف عن الكتابه كي لاتسبب نتائج سلبيهفي تسلسل الأحداث فيتلفها فلكي تترتب الأفكار جيداً عليه ان يكون بأفضل حال ونفسيته جيده2/ الأخطاء الإملائيه ومنها ( علامات الترقيم , همزة الوصل والقطع , حذف الف ما الإستفهايه )على الكاتب ان يلاحظ ويركز على هذه النقطه فهي مهمه فأي اختلاف ولو بسيط يختلف المعني للكلمه , أو لايستطيع القارئ فهمها وهذا سيقلل من جودةِكتابتك فيؤدي إلى نقص عدد متابعيك وقراءك , وقد تشوهـ سمعتك ,فلذا عليك قراءة الحلقه او البارت الذي ستضعه مرتين او ثلاث في فتراة متفاوته برأيي لتتفقد ما ان كان هنالك زيادة في الحروف او نقص بها وما إلى ذلك .. أما ان تكاسلت فأجل المراجعه ولا تنقل البارت إلا بعد المراجعه .. فهذا لمصلحتك ولا تنسى ان تراجع قصتك وتقيمها وتناقش امورها بنفسك او مع خبراء وعند تصحيح عيوبك سيكثر متابعوكهنالك الكثير من الأخطاء التي تكون بسبب عدم التفريق بين التاء المفتوحة والمربوطهوللمعلومه التاء المفتوحههي تاء متحركة أو ساكنة تنطق تاء في الوصل والوقف وتكتب ( ت )
تاء التأنيث التي تتبع آخر الفعل الماضي التاء الأصلية في آخر الفعل في الثلاث الأزمنه ( ماضي , مضارع ,أمر ) تاء المؤنث السالم والملحق به تاء جمع التكسير الذي مفرده مختوم بتاء مفتوحه التاء في آخر الحروف ( لآت , ربت , ثمت [العاطفه] , لعلت , ليت )
التاء المربوطة كل تاء متحركه تقلب في النطق هاء عند الوقف عليها تكتب ( ة ) ( ــة )
آخر بعض الأسماء المفرده المؤنثه آخر جموع التكسير التي ليس في مفردها بعض تاء مفتوحة آخر بعض اعلام المذكرة آخر بعض الأسماء الأعجمية آخر ( ثَمة )الظرفية للتفريق بينها وبين ( ثُمت )العاطفة
كيف تفرق بين التائينلنأخذ مثلاً كلمة ( مدرسة ) ضع آخر الكلمة سكون (مدرسهْ)تحولت التاء المربوطه لهاء ساكنهجرب الآن على كلمة (الموت) بعد السكون مستحيل ان تكون هاء لاتستطيع قول ( الموه ) هنا اختلف , إذا اصلها تاء مفتوحه , إن كان آخر الكلمة هاء بعد السكون اي عندما تكون ساكنهإذاً اصلها تاء مربوطةطبعاً لاننسى ان بعض الكلمات تنتهي بهاء من الخطاء ان تكتبها تاء مثلاً(مياه) لاتخطئ وتضعها تاء فتكون (مياة) , انتبهو الفرق بين الضاد والظاء غالباً مايخطئ الكثير بهما فالبعض يخطيء لعدم ضبط الأشخاص حولنا النطق فيهما فالبعض يخلط بالنطق الضد مع الظاءمثلاً كلمة ضابط .. عندما نخطئ كتابتها تكون ظابط فلم تؤدي المعنى الذي اردناه غير ان التفريق يعتمد على النطق انما لوحظ ان اي كلمة يكون بها طاء فمعناهانها لاتحوي حرف الظاء انما الضادككلمة ضبط إن كتبت ظبط ستكون خاطئه وغريبه ليست فقط بالكتابه انما بالنطق كذلكإذاً ا كلمة تحوي طاء فلا وجود للظاء فيها هناك فرق بين الحرفين الظاء والضاد.. من حيث المعنى وكمثال بسيط:
ظل: أي بقي هنا
ضل:أي ضاع..
فنقول: ظل بالمسجد بعد الصلاة لمدة ربع ساعة..
ونقول: ضل أحمد الطريق.. أثناء ذهابه للمدرسة.. من ناحية النطق:
الضاد لا يخرج اللسان من الفم مخرجه من وسط اللسان.. ولا يخرج اللسان عند النطق بالحرف..
أما الظاء فمخرجه من طرف اللسان وعند النطق بالحرف فإننا نخرج جزء من اللسان..
والأمر يحتاج لتمرين.. خلاص
و أتمنى عجبكم
| |
| | | غرور أنثى ~
مَرْسَى عسَلْ
196 3
| موضوع: رد: .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., الخميس أبريل 09, 2009 2:54 pm | |
| مشكوره اختي ولي رجعه بــ شيء | |
| | | نداء الروح مٌدِيِرَةْ المرْسَىَ
10316 158
البطاقه الشخصيه البطاقه الشخصيه: يانتظاري خلاص ترآ هانت
| موضوع: رد: .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., الخميس أبريل 09, 2009 3:32 pm | |
| الف شكر ع مرورك يالغاليه
بـــإنتضــآرك | |
| | | sђмợ5
مَرْسَى Vlp
4538 3
| موضوع: رد: .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., الخميس أبريل 09, 2009 4:04 pm | |
| يعطيك ربي الف عااافية لي رجعة غلآتي
| |
| | | توت كيوت
مَرْسَى عسَلْ
65 10 عُمرِي : 23/02/1996
| موضوع: رد: .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., الجمعة أكتوبر 02, 2009 2:49 pm | |
| | |
| | | | .,.,.,|(| اتحبينـ ان تكونيـ كاتبهـ يتردد صداها |)|.,.,., | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|